albejawi

اتفاق اسمرا لم يغادر محطة التوقيع والنصوص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتفاق اسمرا لم يغادر محطة التوقيع والنصوص

مُساهمة من طرف admin في السبت مايو 16, 2009 8:09 am

[size=24]

[b]صندوق الاعمار سلاح طرفي اتفاق اسمرا لحل الازمة،مبالغ قليلة مستلمة و(انتقادات بالجملة)!!


رغم الانتقادات الموجهة لها تعتبر اتفاقية سلام شرق السودان اول وثيقة رسمية تعترف بمشكلة الشرق والحرمان التنموي والتهميش للاقليم بشكل واضح وصريح،ففي ديباجة الاتفاقية يرد ان التهميش السياسي والاجتماعي والاقتصادي يمثل جوهر مشكل شرق السودان،وعلي منوال اتفاقية نيفاشا قسم الاتفاق لثلاثة فصول خصص الثاني منه لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وتم تحديد الاهداف الاستراتيجية لتنمية شرق السودان في هذا الفصل ب:

(تاهيل المناطق المتاثرة بالحرب،تاهيل الخدمات الاجتماعية بما يشمل الصحة والتعليم والمياه،تاهيل وتنمية البني التحتية،بناء القدرات البشرية والموسسية،محاربة الفقر،تنمية وتاهيل قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والثروة السمكية وقطاعات اخري ذات اولوية،تشجيع فرص الاستثمار وخلق فرص العمل ،حماية وتحسين البئية الهشة،حماية وترقية التراث التاريخي والثقافي ،ضمان عودة وتاهيل اللاجئين والنازحين داخليا،ضمان استجابة كافة برامج التنمية لحاجات المراة،م22) وقد تم ايكال مهمة التنمية وتنفيذ هذه الاهداف الاستراتيجية لصندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان ،والذي تشرح المادة 23 كيفية انشائه والمبالغ المخصصة له وهيكلته...الخ :

1/ يكون صندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان والذي تمثل فيه جبهة شرق السودان بفعالية،تنظيما رئيسيا في التخطيط والتطبيق ومتابعة برنامج اعادة البناء والتنمية ،ولايشمل البرنامج مشاريع التنمية القومية التي تشرف عليها الحكومة القومية في شرق السودان

2/ يتفق الطرفان علي ان تخصص حكومة السودان ،اضافة لنصيب شرق السودان في مفوضية تخصيص ومراقبة الايرادات المالية ،مبلغا يساوي مائة مليون دولار امريكي كمبلغ ابتدائي لصندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان للعام 2007 ومبلغ لايقل عن مائة وخمسة وعشرين مليون دولار امريكي سنويا للاعوام 2008،2009،2011،2010 .

3/ يكون هيكل ادارة صندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان علي النحو التالي:

(أ) يكون لصندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان مجلس ادارة يراسه وزير المالية والاقتصاد الوطني ،ويضم الي جانبه:

والي ولاية كسلا،والي ولاية البحر الاحمر،والي ولاية القضارف،وزراء المالية بالولايات الثلاث ،ثلاثة اشخاص ترشحهم جبهة الشرق،شخصين يعينهما الرئيس

(ب) يدار صندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان بواسطة مدير مهني يعينه الرئيس من قائمة يقدمها مجلس الادارة ،وفريق الادارة الذي يعمل تحت اشراف هذا المدير يتكون من اشخاص مؤهلين وذوي خبرة..

4/ يبدا صندوق اعادة بناء وتنمية شرق السودان في موعد لايتجاوز تسعين يوما (90) بعد توقيع هذا الاتفاق.

ويري د.عمر عجيمي في قراءته للمحتوي التنموي للاتفاقية ان الاتفاقية في جملتها ،بما في ذلك محتواها التنموي ،تميزت بعمومية المواد الواردة فيها،كما انها مواد تكاد تتوفر في كل نص من النصوص التي تتناول العلاقة بين الدولة والمجتمع (الدستور الانتقالي مثلا وماسبقه من دساتير منذ الاستقلال) وهنا يجئ التحدي الكبير من حيث تفسير هذه المواد وتفاصيلها ومن ثم تفعيلها في مجال التطبيق،اما الاهداف الاستراتيجية الواردة في الاتفاق فقد جاءت عامة للغاية وغير محددة الاطار اوالمعالم اوالاستهداف، نصف الاهداف تقريبا ركز علي موضوع اعادة التاهيل.هذا يطرح السؤال الاساسي والمحوري :ماذا كان هناك لتتم اعادة تعميره ؟ بل لوكان ماهو موجود مرضيا فلماذا كانت مشكلة الشرق في المقام الاول؟ ولماذا جاء الاعتراف نصا في هذه الاتفاقية "بالتاثير المتراكم لمشكلة التخلف والحرمان التاريخي لسكان الشرق"؟، ويعتقد متابعين لملف الشرق ان هناك تجاوزات فاضحة قد تمت لنصوص من الاتفاقية حول الصندوق واضحة المعني والدلالة ،فالصندوق الذي كان يجب ان يكون مستقلا عنها تماما نقل جزاء كبيرا من صلاحياته للولايات ،واصبحت مشاريعه امتدادا لخططها وبرامجها التي يعتقدون انها بروقراطية فشلت في حل ابسط المشكلات التي يعاني منها انسان الشرق ( وفي اعتقاد البعض الآخر ان الامر لايخلو من اجندة سياسية فقد ذكر لي احد قيادات جبهة الشرق ان قياديا في الموتمر الوطني وبعد ان احتد معه في النقاش قال انهم لن يهدوا جبهة الشرق اعلاما مجانيا بنسب الانجازات التنموية للصندوق وانما ستنسب الانجازات للولايات)،اما تخصيص الايرادات الذي نصت الاتفاقية علي ان تكون بدايته في العام 2007 فقد تاخر لعام ونصف وبمبالغ تقل كثيرا عن ماهو منصوص عليها ،وفيما يتعلق بهيكلة الصندوق ومجلس ادارته فقد شكي الكثيرين ومنهم قيادات في جبهة الشرق الشريك الرئيسي في اتفاق الشرق من الاغلبية المطلقة للموتمر الوطني في مجلس ادارة الصندوق كما احتج الكثيرين علي تعيين مدير تنفيذي للصندوق ينتمي للموتمر الوطني في الوقت الذي يتحدث فيه النص عن مدير مهني،وفي لقاء سابق معه قال لي حسن كنتيباي عضو اللجنة العليا لتنفيذ اتفاق الشرق وعضو الوفد المفاوض للجبهة ان واحدة من اكبر اخطاء التفاوض كانت الموافقة علي اعطاء الموتمر الوطني رئاسة الصندوق والاغلبية في مجلس ادارته، ولهذا نحن طالبنا بان يكون المدير التنفيذي من الجبهة وليس الموتمر الوطني ورفعنا مجموعة من الاسماء لمجلس ادارة الصندوق الا اننا فوجئنا باختيار شخص ينتمي للموتمر الوطني وعندما اوصلنا صوت الاحتجاج وجلسنا مع الجهات المختصة لمناقشتها في الامر قالوا ان هذا تم بموافقة وعلم رئيس الجبهة موسي محمد احمد ولهذا فان الاخطاء التي تحدث الآن يتحملها رئيس الجبهة (اجراس الحرية 16 يونيو 2008) .. وقد تقدم ممثلي جبهة الشرق في مجلس ادارة صندوق اعمار الشرق بمذكرة للجنة العليا لتنفيذ اتفاق الشرق في يونيو الماضي عددوا فيها جملة من المشكلات مع المديرالتنفيذي تتمثل في حجب معلومات عنهم تتعلق بمشاريع الصندوق، التدخل ومنع مدراء التنمية بالولايات من رفع تقاريرهم لمجلس الادارة،القيام بتعيين موظفين وايجار مقر وتنفيذ برامج غير معتمدة وغير مصدقة من مجلس الادارة ،مخالفة قرارات مجلس الادارة الذي حدد قيمة المشاريع الاسعافية ب50 مليون جنيه ورفعها ل53 مليون جنيه ،قيام المدير التنفيذي بطرح المشاريع الاسعافية قبل عرض الامر علي مجلس الادارة وممثلي الجبهة وتكوين لجان للفرز وترسية العطاءات دون علم وتقرير مجلس الادارة..

المدير التنفيذي للصندوق من جانبه، اوضح (في لقاء له مع قيادات محليتي طوكر وعقيق آواخر يناير الماضي) ان قرار انشاء الصندوق صدر في يناير 2007 فيما استلم هو مهامه كمدير تنفيذي في يناير2008 ،وان عمل الصندوق بدا بعد ذلك التاريخ وفي اعتقاده ان ماتم انجازه في تلك الفترة يعتبر مثاليا بالمقارنة مع صناديق مشابهة قامت قبل سنين ولم ير منها الناس شئيا ،وقال انه تم رصد ميزانية قدرها 275 مليون جنيه للعام 2008 (125 مليون جنيه مكون محلي،150 مكون اجنبي) تم اعطاءنا مبلغ 67 مليون جنيه منها وسمينا المشاريع التي خصصت لها بالمشاريع الاسعافية، وعندما بدانا تصميم هذه المشاريع كان ذلك قبل النصف الاول من العام بقليل وبدانا التنفيذ في شهر يوليو والآن هذه المشاريع انتهت (تم الاحتفال بافتتاح بعض هذه المشاريع في مارس الماضي)،وتم الفراغ من اعداد مشاريع المرحلة الثانية بتمويل يبلغ 60 مليون جنيه وقرض صيني 40 مليون دولار..


_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى