albejawi

بانوراما السوق()(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بانوراما السوق()(3)

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:51 am





السوق في ذلك الزمان كان هو مكان العمل والترفيه , كل الناس فى السوق: كبارا وصغارا , , لاتجد بالاحياء من الصباح حتى المساء سوى النساء والفتيات والاطفال اقل من خمسة سنوات والعجزة , اما البقية فالكل مرتبط بالسوق بصورة أو بأخرى, الذين يعملون بالسوق متواجدون من صباح الرحمن وحتى الغروب , الذين يعملون بدوواين الحكومة , لكل مجموعة منهم دكان أحد اصدقائهم يجتمعون أمامه من بعد العصر للأنس وسماع الاخبار وقراءة الجرائد وبين الحين والآخر تحتدم المناقشات السياسية مع احترام الاراء وغالبا ماتنتهي بضحكات صافية نابعة من القلب.. , أما صغار الصبية , فإن الحضور الى السوق الزامي , لا جلوس بالبيت ولا تسكع فى الشوارع ...بعد المدرسة وتناول طعام الغداء , , كل له مكان مع أحد الحرفيين يذهب اليه حتى مغيب الشمس , ولذلك سبب وجيه , حيث أن الاستمرار بالتعليم كان من الصعوبة بمكان , المدارس قليلة , فرص الوصول الى مرحلة أعلى تكاد تكون معدومة , فكانت نظرة الاباء للأمر تطبيقا للمثل القائل (صنعة في اليد أمان من الفقر) فإن نجحت فى الدراسة وتهيأت لك السبل للاستمرار كان بها ,وإن كبوت تكون حرفتك جاهزة , وكنت تجد الصبية عند الترزية والنجارين والحدادين والمتاجر بحسب علاقة الوالد بصاحب المحل وليس لك الاختيار, وعموما كانت نظرة صائبة , فأغلب الصنايعية اليوم هم نتاج لهذا الاسلوب . ولا يفوتني أن اذكر أن اصحاب المحلات كانوا على قدر المسؤولية , رعاية لصبياتهم تهذيبا وتعليما للصنعة بكل اخلاص , ليس ذلك فحسب , بل يهتمون بالتحصيل الدراسي لصبيانهم , ويتابعونهم ويسألون عنهم معلميهم , عن سلوكهم , ومستواهم ,ويحتفون بنجاحهم , ويتباهون به . وإن لم يسعف أحد صبيانهم الحظ بالاستمرار في الدراسة , فإنهم يحتضنونه ويتدرج معهم حتى يتقن المهنة , فإما استمر معهم , أو يساعدونه فى بداية عمله منفردا.

(2)
أماكن تبدلت مواقعها: السجن فى مكان وزارة التخطيط(الاشغال سابقا) , البريد والارصاد فى الضلع الجنوبي من رئاسة المديرية والتي تتكون مبانيها من اضلاع ثلاثة تتوسطها مساحة مزروعة بالنجيل والأزهار والورود... ..الضلع الشمالي به مكتب مدير المديرية وطاقم الادارة الضلع الغربي مكتب التعليم وكتبة المديرية والحسابات
بيوت السجانة مكانها الآن منازل الأطباء و البنك وبعض المنازل ..... مكان السينما الوطنية ,(مدرسة صغرى ( والمدرسة الصغرى للعلم هي مدرسة أقل من الأولية ذات ثلاثة صفوف فقط ولمن اراد الاكمال عليه باداء امتحان للالتحاق بالصف الرابع بالمدرسة الاولية), جنوب منازل السجانة وشرق المدرسة الصغرى مساحة كبيرة من الارض مخصصة للاحتفالات الرسمية والدينية تليها جنوبا المدرسة الأهلية وأظن لايزال جزء من هذه الساحة موجود حاليا,
السور الشرقي للمدرسة الاهلية عند نهاية مباني صفوف المدرسة وأمام بوابتها أشجار نيم ضخمة وبينها وبين (حوش الزبيدية ) من الشرق مساحة خالية وكانت المدرسة تتكون من مبنيين الجنوبي مدرسة متوسطة والشمالي مدرسة أولية أصبحت لاحقا امتدادا للمدرسة المتوسطة .
(3)
أشهر الحدادين(ليس حصرا) أعمامنا( موسى مليت, أونور على , عبد الله قريقر, حسين عبد البين.. محمد الجعلي (شيخ الحدادين)
اشهر السمكرية ( خليل (كوم اللوم) الذي كان صاحب صوت رخيم لا يتوقف عن الغناء وهو يعمل.وما أشجى صوته حين يترنم بأغاني الفنان ( رمضان حسن)..
اشهر الجزارين (بدون حصر) : ( الجاك النصري وأخيه خليل, ابو حسين, عطية(صاحب المطعم لاحقا) ,عثمان كربن, اولاد الشنوق , الخليفة متولى ابوالنجا ...)

نواصل
mm الاستاذ الطيب محمود النور

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى