albejawi

العجلاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العجلاتية

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:47 am





العجلاتي .. كانت مهنة مزدهرة في الأربعينات و الخمسينات والستينات وحتى السبعينات من القرن الماضي,
وبسبب قلة وسائل المواصلات العامة , فإن كثير من الناس كانوا يعتمدون على (البسكلته) فى حلهم وترحالهم , خاصة من كانوا يقيمون بأطراف المدينة(غرب القاش, الختمية, البرنو...الخ) ومن هنا بدأ ظهور محلات العجلاتية للقيام بخدمة التصليح وتوفير (بسكلتات) بالايجار لمن لايستطيع اقتناء واحدة,
وكان العجلاتية يقدمون خدمة الايجار بمنظور تجاري غاية فى البساطة , فهنالك إيجار بالساعة تنازلا حتى ربع ساعة, وإيجار بالليلة , وإيجار بالشهر. لكل حسب احتياجه.
2-
كانت محلات العجلاتية غاية في الترتيب والنظافة , وكنت ترى (بسكلتات ) الإيجار مصفوفة أمام المحل , نظيفة , لامعة, متنوعة الاحجام والاشكال والموديلات.... بسكلت بسرج خلفي , وبدون سرج , بسكلتات للصغار , بسكلتة عادي (اطار رفيع) بسكلته دبل ( اطار عريض ) ثم ظهرت مؤخرا بسكلتات الخدمة والتي لها قفص حديدي بالمقدمة للتحميل وكل موديل له إيجاره الخاص..... الشىء المدهش , دقة العجلاتية فى احتساب المدة الزمنية للايجار , لا زيادة ولا نقصان للمدة التي تطلبها, والمدهش أكثر أن مستأجر البسكلتة لا (يغالط) والثقة متبادلة . فقط كان هنالك بعض الصبية يتعمدون التأخير ثم مغالطة صاحب المحل , وكانت لدى العجلاتية نظرة ثاقبة في معرفة المتلاعبين وهؤلاء كانوا يعاقبون بالجلد من العجلاتي والحرمان من التأجير لاحقا.
3-
من أشهر أصحاب محلات البسكلتات.. (سليمان التهامي...سعد عطا الله.. العم عبد الله..عبده محمود(ولّع).. احمدون.. )
كان لقيادة البسكلتة قانون يعاقب كل من خالفه ( ممنوع قيادتها ليلا بدون مصابيح أمامية وخلفية..ممنوع ركوب شخصين على بسكلتة واحدة.. ممنوع القيادة بدون فرامل ..)
4-
من يمتلك (بسكلته) يعتني بها عناية خاصة , تشحيم وغسيل وزينة وأنواع من الاجراس , وهي عنوان لمالكها , خاصة إن كان شابا (دون جوانا)
5-
نادرا ما كان طلاب المدارس يمتلكون بسكلتات إلا قلة من أولاد الموسرين ...حينما كنا بالمدرسة الاميرية المتوسطة كنا نسير من حي الميرغنية الى المدرسة (كداري) ولم يكن بالمدرسة كلها طالب يمتلك بسكلته سوى طالب واحد فقط وكان حديث المدرسة...وهدفا لمشاكسات بعض الطلاب (الحقد الطبقي)....
6-
كان محترفي ركوب البسكلتات يقومون باداء حركات مدهشة أثناء القيادة...... القيادة بدون مسك الميزانية, رفع الارجل على الميزانية , القيادة بالاطار الخلفي والامامي مرفوع ... وأشهر محترف لقيادة البسكلتة كان شابا من قبيلة النوبة اسمه ( الجيكو) وهو فني اصلاح بسكلتات , كان يقوم باداء حركات بالبسكلتة غاية في الاثارة والروعة .
اندثرت اميراطورية البسكلتات أو كادت بامتداد المدينة وظهور وسائط المواصلات الجماعية والفردية الحديثة

نواصل
mm الاستاذ الطيب محمود النور

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى