albejawi

درب القراية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درب القراية (1)

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:42 am


(خلوة فكي حمزة)
كانت الخلاوي تنتشر في أحياء المدينة يرتادها صغار الصبية وكبارهم , بعضها يشرف عليها (مشايخ) مؤهلين.. متمكنين ..أمثال شيخنا (محمد داير ) وكانت خلوته في الواجهة الشمالية من حلة الجديد .... والقليل منها أُبتلي بمشايخ كل مؤهلاتهم حفظهم لبعض السور , وعصا غليظة. كل ذلك كان غير مهم بالنسبة لاولياء الأمور المهم إيجاد مكان لإيواء الصبية خلال النهار والتخلص من شقاوتهم ..وشاء حظنا العاثر أن نلتحق بخلوة فكي حمزة.. وياله من رجل .. بسطة في الجسم كمصارعٍ ضل طريقه إلى الحلبة..أسود اللون .. عيون حمراء .. نظراته تبعث الرعب في قلوب الكبار ناهيك عن صبية صغار.. متعته الكبرى الضرب .. بسبب وبدون سبب..وبما أن الخلوة ليس لها قواعد قبول فإنك تجد صبية صغار السن وآخرين على أعتاب المراهقة.. تسمع وأنت تقترب من الخلوة ضجيج أصوات بكل السلالم الصوتية..الرفيعة والخشنة وبين بين..وفي أغلب الاحوال يتعالى صراخ يُنْبِىءُ بعقابٍ يجري تنفيذه..(خلوة فكي حمزة مكانها الآن صف المتاجر الذي يقابل سوق العدة من ناحية الجنوب)..ولقربها الشديد من السوق كنا نخرج حين يكمل أحد الصبية حفظ جزء من القرآن لنجوب المحلات حاملين الواحنا يتقدمنا المحتفى به.. وتسمى هذه الجولة ب(الشرافة)..إن لم تخذلني الذاكرة...نقف أمام المحل ويبدأ المحتفى به في التلاوة ونحن نردد معه .. فيتحفنا صاحب المحل بكمية من التمر والحلوى أو الفول وفي أحيان بضعة قروش .. ثم نتحرك للمحل الذي يليه وهكذا.. في نهاية الأمر نحمل كل هذه الغنائم الى ( الشيخ) ..الذي يتمعن فينا بعيون صقر عله يكتشف إن كنا خبأنا شيئاً من الغنيمة.. وهل نستطيع؟..
في نهاية الاسبوع كان لزاماً علينا إحضار (قرش الخميسية) وهو مبلغ قرش صاغ يدفع للشيخ نهاية كل اسبوع..والويل لمن يتأخر في الدفع .. ( الفلقة) جاهزة..والفلقة عبارة عن حبل يتدلى من السقف تربط به الرجلين في وضع بزاوية تمكن الشيخ من إنزال عصاه عليهما وهو جالس على عنقريبه.. بقوة وعنف..
لم نطق صبراً على العنف والارهاب.. فامتنعنا عن الذهاب الى الخلوة زمناً.. وكنا نتسقط أخبارها من بعد.. حتى علمنا أنها قد أغلقت أبوابها بهروب معظم الصبية منها.. ثم سمعنا أن فكي حمزة إلتحق بالعمل مع الشركة التي تشيد كبري القاش (القديم) .. ثم سرت شائعة قوية بيننا أن فكي حمزة اعتقلته الشرطة بتهمة سرقة حديد وأخشاب من موقع العمل .. حقيقة أم لا .. إلا أنها بعثت في دواخلنا شيئاً من الفرح الممزوج بالتشفي .
نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى