albejawi

سينما ..سينما...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سينما ..سينما...

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:40 am

اطلق انشاء السينما بمدينة كسلا في نهاية الاربعينات , صافرة النهاية لعقود من الانغلاق , وانعدام وسائل الترفيه , و(النوم من المغرب), حيث كانت التسلية المتاحة حكايات (الزير سالم) و(عنترة) و(ابوزيد الهلالي)
يحكيها أحد الكبار داخل المنازل بين المغرب والعشاء , يتحلق حوله الجميع يستمعون , وكانت هذه الحكايات تُحكى مسلسلة , كل يوم حلقة, حسب مزاج الراوي. ولكم أثرت خيالنا تلك الحكاوي.
وكانت ايضاً بداية لتغيير طال كافة أوجه الحياة بالمدينة , تزامن ذلك مع بداية عمل (شركة النور) _ الهيئة القومية للكهرباء حاليا_ وانشاء المجلس البلدي , وما تبع ذلك من إنارة للشوارع والمحلات وبعض المنازل , واصبحت المدينة التي كانت تنام بعد مغيب الشمس , وتخلو شوارعها تماما بعد العشاء, تموج بالحركة مقاهيها ومطاعمها وشوارعها حتى مابعد العاشرة ليلا, حتى الذين لا يرتادون دار السينما , كانت المقاهي والمطاعم ملاذهم لسهرة بريئة , انتظارا لخروج رواد السينما.(سينما اسلام) كما درج الناس على تسميتها نسبة لمديرها وابن مالكها (اسلام السيوفي).
وكانت ايضاً مصدر رزق لشريحة من السكان عملوا بها فى مهن مختلفة , بيع التذاكر , حراسة الابواب, الدعاية, تقديم المشروبات داخل صالة العرض, استلام التذاكر عند بوابات الدخول , وآخرون نصبوا طبليات التسالي والطعمية امام الدار , وأولئك الذين يحرسون الدراجات .

تصميمها الخارجي ظل كما هو تقريبا حتى ازالتها , اما من الداخل فقد تمت عدة تعديلات من أهمها (الشاشة) ,إذ أن الشاشة في البداية كانت عبارة عن قطعة قماش سميك ابيض اللون , مقاساتها(5×5) تقريبا , مشدودة على عمودين من الحديد على مسطبة من الطوب ارتفاعها متر ونصف , الافلام (ابيض واسود) , ثم تعدلت بنفس مقاساتها وبنيت بالطوب والاسمنت , لأن شاشة القماش كانت عرضة للتمزيق من قبل الجمهور احيانا ,إن لم يعجبهم الفيلم , أو بفعل الرياح , بعد ظهور اسلوب العرض(سينما اسكوب) والافلام الملونة, تم تعديلها لتصبح في شكل مستطيل مقعر قليلا من الوسط.
تقسيم صالة العرض لجلوس المتفرجين لم يطرأ عليه تغيير يذكر , إلا في نوعية الكنب والكراسي ربما , اسعار التذاكر في متناول اليد(فريني ) للصالة الشعبية(ثم (شلن )و(سبعة قروش) و(ريال ) للدرجات الأخرى صعودا , (الفريني = قرشان ) (الشلن=خمسة قروش) ( الريال= عشرة قروش)
وهذا الشرح لجيل مابعد الحداثة. .... وحتى حلقة قادمة أمدكم الله بالعافية

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى