albejawi

سينما ...سينما (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سينما ...سينما (2)

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:38 am



مازلت اذكر عربة عمنا (علي) الكارو المتهالة نوعا ما ذات العجلتين , وهي تجوب شوارع المدينة , حاملة لوحة اعلانات فيلم اليوم , واللوحة عبارة عن لوحان عريضان من الخشب يلتقيان بالاعلى ومنفرجان من اسفل على شكل الحرف( A ) مثبت عليهما من الجانبين أفيشات(ملصق) الفيلم المزمع عرضه ذلك اليوم ...صور الممثلين والممثلات في أوضاع وأشكال مثيرة... وبجانب عمنا ( على ) بمقدمة العربة , يجلس أخونا ( على بشلاوي) بقامته المديدة , ممسكا بيده مكرفونا بدائي الصنع من الصفيح على شكل مخروط , يصيح بصوته الجهوري ( سينما اسلام تقدم لكم ... ) ويقوم باستعراض اسم الفيلم واسماء ابطاله ونوعيته ( حب ..مغامرات..خيانة..الخ) والصبية الصغار يركضون خلف العربة وعمنا (على ) يهددهم بسوطه بين الفينة والاخرى ليبتعدوا . والكبار حين تمر بهم العربة بعضهم ينظر مباشرة الى الاعلانات ويقرأ بصوت عال , والبعض ينظر بطرف عينه , وكأنه غير آبه , والكل يضمر في نفسه قضاء سهرة معتبرة مع احداث الفيلم.
حين يأتي المساء , تمتلىْ الساحة الغربية للسينما بالراجلين والدارجين والطبليات , حتى إذا كان الفيلم المعروض فيلما استثنائيا , (مثل فيام عنترة أو ظهور الاسلام ) فإنك لن تجد موضعا لقدم , وتضطر لشراء تذكرتك من السوق السوداء ( والتي كان يحتكرها ابناء غرب القاش) ولايزيد سعر التذكرة كثيرا عن سعر شباك التذاكر , وتصبح مهمة عمنا ( طلب الشامي ) حارس بوابة الشعب غاية في الصعوبة يعاونه (علي بشلاوى) لمنع المتسللين , وكلاهما حباه الله ببسطة في الجسم ونظرات ترسل الرعب في القلوب.
وكان للنساء نصيب من (ثقافة السينما) ,إذ صار من المعتاد دخول النساء للسينما مع ذويهم , خاصة حينما يكون العرض لأحد الافلام التاريخية مثل فيلم (ظهور الاسلام ..رابحة ..)أو الهندية( من اجل ابنائي..)وكانت السينما ملتقى الاحبة من الشباب والشابات ( نظرة وابتسامة فقط لاغير) وكان ذلك يكفي للسهر ومناجاة النجوم,
حتى اسماء المواليد تأثرت بفعل ذلك , حيث ظهرت اسماء مثل( فاتن.. دلال..سهير .. أنور .. منير .. شاهين.. الخ) من اسماء الممثلات والممثلين , كما دخلت مفردات اللهجة المصرية في أحاديث الشباب وبعض الكلمات الانجليزية يرددها شباب غرب القاش ويقلدون صيحات طرزان و حركات بعض ابطال افلام رعاة البقر (جاري كوبر وجون واين والان لاد وفرانك سيناترا... وغيرهم) ويرددون الاغاني الهندية بحركاتها . وزادت مبيعات المجلات الفنية التي كانت تصدر في ذلك الوقت مثل مجلة (الكواكب) واحتلت صور الممثلات والممثلين جدران المنازل بدلا من الصور التي كانت تأتي على صناديق الحلوى .
باختصار كان انشاء دار للسينما بالمدينة ,( كصخرة ألقيت في بركة ساكنة ) , إذ تغيرت وتيرة الحياة اليومية الرتيبة الى حركة متجددة مرتبطة نوعا ما بالعالم من حولها حتى وإن كان ذلك عن طريق الافلام , وكانت تلك بداية لنهضة كسلاوية شملت كافة أوجه الحياة الاجتماعية والثقافية .
نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى