albejawi

صاحبة السعادة ... أم نويويرة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صاحبة السعادة ... أم نويويرة )

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:37 am




أم نويويرة .. تلك العلبة الصفيحية المثقوبُ أعلاها ليُمرر من خلاله شريط قماش يتشبع بالجاز الموجود داخل العلبة ثم يُشعل أعلاه ليعطي ضوءاً اصفراً باهتاً وكثيراً من الدخان الأسود الذي يجعل الدموع تسيل من العيون ...أم نويويرة هذه كانت وسيلتنا للرؤية الليلية في الزمن الغابر.. رفيقة مذاكرتنا على قلّتها.. والتي أورثتنا ضعفُ في الابصار حال لاحقاً دون طموحاتنا والالتحاق بالوظائف المعتبرة التي يتطلب شغلها أن يكون بصرك( ستة على ستة)..
المترفون الذين كانوا يسكنون منازل مبنية من الطين أو الطوب,كانت لهم ( أم نويويرتهم) .. مغطاة من أعلى بزجاجة مخروطية شفّافة.. يضع البعض منهم خلفها مرآة عاكسة .. لزوم تكبير مساحة الضوء..
ومن هم أكثر ترفاً استخدموا ( الفانوس) بمقاساته المختلفة .. وماكنا من المترفين .. لذا فإن ( أم نويويرتنا) كان لها بعدها الدرامي أحياناً حين تتعثر بها عجوز نصف عمياء فتطيح بها الى جدار الراكوبة فتشعل حريقاً يمتد ليلتهم عدداً من القطاطي والرواكيب والدهرتيران.. وينفجر الفضاء بصيحات( الحرييييييييييقة.... الحريييييييييييييييقة)..وتنهزم وسائل الاطفاء البدائية أمام عنف الحريق وقوته وكم من أرواح راحت في خضم الفوضى والظلام.. ونكاد حينها نحن الصغار نموت خوفاً ورعبا.
أما ( الرتاين) فهذا ترف غير متاح إلا لقلة من الأغنياء ولا تستخدم إلا في المناسبات.. وكان أصحابها لا يبخلون بإعارتها لأهل الحي..وحتى هذه لا تسلم أحياناً من ( عكازة) مخمور استخفه الطرب أو استفزه موقف ما .. فيعلن عن ضربة بداية المعركة( الشكلة) بتحطيم الرتاين .. فيعم الظلام ولا تسمع سوى صوت العكاكيز ( لب .. بردلب..) وصيحات الحنق وآهات المفلوقين..مطرزة باصوات النساء الثاكلات النائحات... ويختلط الحابل بالنابل ..ولا تدري من ضد من .. ولماذا..؟
في الصباح تبدأ الرحلات المكوكية لـ( الجودية).. لرأب الصدع واصلاح ذات البين وتصفية النفوس وفي الغالب الأعم ينجح المسعى


نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى