albejawi

السيرك الهندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيرك الهندي

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:36 am




محظوظٌ هو من ولِد في أو قبل العام 1956 م (ق.م) .. لأنه حتماً سيكون قد سمع أو شاهد السيرك الهندي وهو يحط رحاله بالمدينة وينصب خيمته الضخمة .. العالية... في الفضاء شرق حلة الجديد مكان ميدان الجمهورية والمجلس التشريعي .. وتتناثر من حول الخيمة.... المنازل المتحركة لاعضاء السيرك وأقفاص الحيوانات... كان ذلك في بداية الستينات (ق.م) ....الحقبة التي شهدت حراكاً ثقافيا وأدبيا ورياضيا وفنيا .. عم جميع مدن السودان .. وكان ذلك بمبادرات وزارة الاستعلامات والعمل والتي كان من مهامها الاشراف على الاجهزة الاعلامية والرياضية.. وكان على رأس الوزارة المرحوم اللواء(طلعت فريد).. الذي بدأت فى عهده النهضة الرياضية والفنية باستجلاب الفرق الاجنبية لاقامة مباريات مع فرق المقدمة السودانية ..وفي عهده طاف الفريق القومي السوداني بالعديد من الدول الأسيوية والأوربية وأحرز نتائج باهرة في جولته تلك..كما أُنشأ فى عهده المسرح القومي .. الذي احتضن الكثير من الفعالبات المسرحية والفنية ومنها مهرجانات الأقاليم التي ساعدت في إبراز العديد من المواهب الفنية الإقليمة أمثال ..محمد الامين ..ابو عركي .. الطيب عبد الله .. عبد القادر سالم .. عبد الرحمن عبد الله .. صديق عباس ... ابراهيم موسى أبا.. صالح الضي .. تنائي النغم..الخ... والعديد من المواهب الموسيقية والفنية..واهتمت الوزارة بالريف حيث كانت عربة السينما المتجولة تطوف بالقرى لعرض الأفلام الأخبارية والوثائقية... وشهدت هذه الفترة أيضاً بداية البث التلفزيوني.
وكان السيرك الهندي واحدا من وسائل الترفيه التي درجت الوزارة على استجلابها .. وجعلها تطوف بمختلف المدن السودانية... ومنها مدينتنا التي كانت في ذلك الوقت تتلمس طريقها نحو الانفتاح الثقافي والحضاري ..
الخيمة الرئيسية للسيرك رحبة واسعة من الداخل ... في وسطها دائرة كبيرة تلتف من حولها في شكل دائري أيضا المقاعد الخشبية المدرّجة لجلوس المتفرجين .. الدائرة الوسطى تقدم بها عروض السيرك .. ويالها من عروض.. قفزات بهلوانية من أعلى الخيمة التي ترتفع الى أكثر من عشرة أمتار... رقصات الخيل وانصياع الاسود والنمور لأوامر مرويضيها.. الاستعراضات الضاحكة .. التأرجح على الحبال وتبادل الاماكن .. والانفاس المحبوسة والشهقات من المتفرجين.... عالم من الحركة والإثارة لا تحس فيه بمرور الوقت .. ولا يعطيك فرصة لالتقاط أنفاسك...وكان حدثاً ملأ ليل المدينة بالحركة .. ومجالسها بالحكايات..واستمرت عروض السيرك اليومية لأكثر من شهر ... ومن الطرائف أنه في ذات مرة ومجموعة من شباب وشابات السيرك كانوا يقومون بالالعاب البهلوانية على الحبال ويتبادلون المراكز وهم فى الهواء بدقة وتنسيق غاية في الروعة.. إذ أفلت الحبل من يد إحدى الفتيات وسقطت من أعلى .. وحبس الجميع أنفاسهم .. ولكن تحسبا لمثل هذه الاخطاء توضع دائما شبكة متينة من الحبال أسفل موضع أداء الالعاب .. فسقطت الفتاة على الشبكة .. وقفزت واقفة تحي الجمهور الذي صفق لها كثيرا.. وتذكرت أن هذا الموقف كان في حاجة لصديقنا الذي وقف في قاعة السينما حين أصيب البطل بالرصاص فصاح في المشاهدين المشدودة أعصابهم( ماتخافوا .,.. بطل ما يموت)......نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى