albejawi

امتحان الّلجنة..والمرور من عنق الزجاجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امتحان الّلجنة..والمرور من عنق الزجاجة

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:30 am


امتحان اللجنة...هو عنق الزجاجة الأسفل في المسيرة التعليمية في أربعينات وخمسينات القرن الماضي وعنقها الأعلى والأضيق كان الامتحان لدخول المدارس الثانوية . ثم (خرم الإبرة) امتحان كمبردج لدخول الجامعة .
2-
كانت المدارس الأولية بالمدينة اقل من عدد أصابع اليد الواحدة , الأميرية الأولية, الأهلية الأولية, غرب القاش, الختمية , وهنالك بعض المدارس الصغرى التي تغذي المدارس الأولية بتلاميذها بعد الصف الثالث, منها مدرسة البوليس الصغرى(مكان السينما الوطنية) الميرغنية الصغرى(مكان المدرسة الشرقية) الحلنقة الصغرى .
هذه المدارس الأولية وجميع المدارس الأولية من درديب شمالا إلى الحواتة والمفازة جنوبا , يجلس تلاميذها لامتحان يسمى ( امتحان اللجنة) ومركزه المدرسة الأميرية الوسطى بكسلا..وهذا الامتحان يؤهلك للدخول إلى المدارس الوسطى والتي كانت في كل هذا الامتداد موجودة فقط بمدينة كسلا( الأميرية الوسطى, الأهلية الوسطى) , أكثر من ألف تلميذ يجلسون لأداء الإمتحان.., يتم قبول 80 تلميذا فقط والبقية إما الإعادة لمن له بقية من أمل في الاستمرار أو التوجه لتعلم مهنة تعصمه من الفقر.
3-
وسبب تسميته بـ (امتحان اللجنة) , أن التلميذ بعد نجاحه من ضمن العدد المحدد , يقابل لجنة مخصصة للنظر في إمكانية قبوله أم لا , حسب عمره , من زاد عمره عن 12 عاما , لايتم قبوله , ويصعد الاحتياطي مكانه , وكان الدخول للمدرسة الوسطى حلما بعيد المنال , وبالرغم من حدة التنافس , إلا أننا كنا لا نعرف شيئا اسمه المذاكرة في البيت أو الدروس الخصوصية , أو المراجعة وفصول التقوية, فقط ما تختزنه ذاكرتنا من شرح المدرس في الفصل , حتى أيام الامتحان عادي جدا أن نذهب إلى (أسطواتنا) في السوق ثم نعود إلى منازلنا مساءاً , ننام ملء جفوننا , ثم نتوجه صباحا لأداء الامتحان.
4-
بعد مدة زاد العدد المقبول إلى 120 تلميذا بإنشاء نهر جديد بالمدرسة الأهلية الوسطى , مكان الأهلية الأولية, واكب ذلك زيادة عدد المدارس الأولية بالمدينة خاصة وباقي المديرية عامة, وكانت داخلية الأميرية الوسطى تعج بالطلاب من كافة أنحاء المديرية , منطقة القضارف , القاش, منطقة درديب, قوز رجب , البطانة , حتى من داخل اريتريا , حيث أنها تتبع الإدارة البريطانية آنذاك ,
. الأوائل حتى الأربعين.. يتم قبولهم بالأميرية الوسطى والبقية بالمدرسة الأهلية الوسطى
5-
نأتي لعنق الزجاجة الأضيق .. الدخول للمدارس الثانوية .. كل المدارس المتوسطة بالقطر تمتحن امتحانا مركزيا للدخول إلى المدارس الثانوية قليلة العدد ( بور تسودان الثانوية, حنتوب , خور طقت , وادي سيدنا , الخرطوم الثانوية) إلى جانب معاهد المعلمين في(بخت الرضا , شندي , الدلنج ) وهذه أضعف الإيمان, وحينها عرفنا المذاكرة والمراجعة والمذكرات ,الموضوع أصبح(800) طالب فقط يعني (مخارجة بشق الأنفس ). والنتائج تذاع من الإذاعة ..وكان كل خوفنا من مدارس المديرية الشمالية.(القولد بالذات..) إذ أن من بين كل ثلاثة تذاع أسماؤهم حتما ستجد أحدهم من مدرسة ( القولد أو عبري أو مروي أوغيرها من مدارس المديرية الشمالية) وأذكر أن الأميرية الوسطى والأهلية كانتا من أشد المنافسين في هذا المجال , حيث كان 95% من طلابهما يجتازون هذا الامتحان بجدارة ,

6-
بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية ,( طبعا كما هو معلوم فإن معظم مواد الدراسة بالمدارس الثانوية كانت تدرَس باللغة الانجليزية )
يأتي امتحان كمبردج, ( خرم الإبرة ) للدخول إلى الجامعة, (جامعة واحدة)والجامعة يدخلها على الأكثر 200 طالب ,(تأمل....200 طالب خلاصة عدة ألاف تساقط معظمهم في مشوار القراية).. وسمي هذا ألإمتحان بإمتحان كمبردج لأنه كان يحرر ويطبع في جامعة كمبردج ببريطانيا , ومن دخل الجامعة فهو قد ضمن مستقبلا مشرقا وعيشا رغيدا..
7-
المعلمون في ذلك الزمن الجميل على سبيل المثال لا الحصر:
(عبد الحميد جبارة, عبد الرحمن السيد بيه, عمر السيد مسعود , هاشم خليل,هاشم سعد , محمود عبد الحليم, (الوسطى) محمد جباره , الزين حامد, السيوفي, عصام محمد خير , حسن محمود, بيومي, سيد الياس سيدهم, مكي محمود الرشيد...)


نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى