albejawi

طقوس سادت ثم بادت 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طقوس سادت ثم بادت 1

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 18, 2009 1:21 am



السيرة 1
1-
تقول الأغنية المشهورة..(السيرة مرقت عصر) ولكن سيرة زواجي خالفت ذلك و خرجت مساءاً..
2-
كانت سيرة مشهودة تجمع لها كل الأحباب وأصرّوا جمعياً على أن نسير ( كداري) الى بيت العروس ..
وبالرغم من محاولاتي للتملص من الأمر إلا أن الحسم جاء من الوالدة(رحمها الله) بأن تكون السيرة مشيا
4-
ومشيناها ...وكما قال أخونا (رشاد مصطفى ) وهو يصفها لأحد الاصدقاء( يازول سيرة الطيب وقّفت الحركة في الشوارع .. الناس الماشين فيها كان الفين ولاّ تلاتة الف شوية)
كنت أسير في المقدمة بالبدلة (الموهير) .. سيفي بيميني وباليسرى سوطي والهلال الذهبي المثبت على شريط أحمر يلتف حول رأسي .. وجهي يلمع مع الأنوار جراء الدعك بالدلكة .. يصطف بجانبي خيرة شباب الميرغنية ......(الدلاليك والـشتامه) تملأ الفضاء ضجيجاً .. والمباخر تعطّر المكان برائحة الصندل ...والحسناوات يرمحن راقصات أمامي .. الشوارع ممتلئة بالمتفرجين والمبشرين .. وتأخذ الحماسة خالي (حسين ) مع كبر سنه فيخلع ملابسه في منتصف الطريق مقسماً ألا يتحرك إلا إذا نال نصيبه من الجلد .. وبعد جهد و(تحنيس ) تنازل عن رغبته على مضض..
5-
سرنا من شارعنا باتجاه نادي التاكا القديم ثم استعدلنا ( شارع الظلط) غرباً حتى مقابل خلوة الفكي ( احمد العركي) ومنها شمالاً الى مقابل كنتين عمنا (يس صالح) ثم عرجنا شرقاً ..هناك كانت تنتظرنا فرقة أهل العروس بدلاليكها وزغاريدها فوقفنا في انتظار انتهاء المباحثات لدخولنا حرم أهل العروس كما جرت العادة..وفي هذا الاثناء جرت مباراة حامية بين دلاليك أهل العريس وأهل العروس ..هؤلاء يضربون دلاليكهم بقوة وهم يتقدمون واولئك يتراجعون ثم يكر المفر ويفر المكر في تناغم وايقاع متوازن .. وبعد ابرام اتفاقية ( المقر).. ودفع المعلوم انضمت فرقة أهل العروس الينا وتعانقت نغمات الدلاليك إيذانا ببدء الأفراح المشتركة....

6-
استمرت الأفراح سبعة أيام بلياليها والتي عطرها شدو الراحل المقيم ( ابراهيم منصور) والمبدع ( التاج مكي) وبين الفواصل ( ترباس).. وخلالها اقيمت طقوس ( قطع الرحط) ويالها من طقوس...... اكثر من خمسة وعشرين مقطع لأغنيات مختلفة ترقص العروس على إيقاعها وعليك أن تكون حريصاً وعالي التركيز حتى لا تغافلك العروس وتسقط على الأرض قبل أن تمتد يدك لتسندها وإلا فنصيبك صيحات الانتصار من (بنات العروس)... وتعليقاتهن.
نواصل

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى