albejawi

أويتلا - الأديب عبد المنعم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أويتلا - الأديب عبد المنعم

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء فبراير 11, 2009 6:45 pm

[size=21]انعطف الطريق عند مدخل القرية فنبهنا عثمان ساطور الي حوض صغير يقترب قليلا من اشجار التمرالهندي التي تسور شجيرات البرتقال والليمون والقريب فروت ..الطحالب التي تطفو علي الحوض وبعض الاعشاب الجافة تدور في فلك سرمد حول نفسها والماء الجاري ينسحب الي العمق كأنما تشفطه دابة عظيمة الي باطن الارض ..كيف للماء ان يتسخ وهو الذي ينظف الاشياء .. كان مشتبها يمينيا ..و برزخا باطنيا.. يفلتر الماء بين حوضين وبينهما يعبر الناس والدواب وكل مخلوق..الي مسيرة الاتساخ الجديد
اغتسلنا عند الحوض اليساري لتلك "الغطاسة" ثم دخلنا قرية سوميت.
كان مهرجانا تلقائيا تلاقحت فيه الرقصات الشعبية..واحتفالا تعبيريا علي ايقاعات متنوعة.. الطنابير بدوزناتها المتباينة.."ود ضقيل" وأغنيات الشمال..
"الطنبور يرن ..والشلة صفقوا ..بي حماس...والوزين نزل في الدارة ...وين يلقي الخلاص..الوزين نزل يالله وين يلقي الخلاص"
صفان متقابلان من الشبان والعجائز يحمحمون علي ارض مبسوطة ..بينهما رشحات "الشبَالات" المنتظمة ودفقات ضفاير الفتيات علي رزم "الدليب" الساخن..ينثرن عطرهن علي القلوب فيشتد الحماس :

- اضربوا الكف...

"ود ساوة" وأهازيج طيوره علي "شنبر" الشرق الحامي
" ايدوبا..أوو..ايدوبا..آفريوا ....آمريوا"
ثنائيات المساجلة بين سيفين رشيقين ..في "صقرية" متقنة ..والبنيات في محاورة الجسد النافر أصلابهن للوراء وصدورهن مثل رماح مشدودة وظهورهن في انثناءات قاتلة ياخذن شكلا لأحرف اجنبية معروفة.. ينتشلهن "البيساي" بين فينة وأخري ثم يعيدهن لطقسه البجاوي من جديد.
"فرقة كرامارا" الاثيويبة..بآلات النفخ العجيبة واصواتها الرخيمة ..وأزياءها البيضاء ..وصيحاتنا الماجنة ..تنسرب من بين الأداء الجماعي الفريد
" نآنو..نانو..نونا ..آيي ...ننو نانو..نونا آيي...أتي ..جلين..كودا ..ياي"
جوقة للفرح العفوي ..وكرنفالا للتلاقي..في ذروة النشوة الخالصة .. فجاءات لا تشوبها الموعظة..كنا في وسط المعمعة..لا تفصلنا الغربة عن مشاعر القرية المرهفة..ولا يحد نزقنا قدومنا الاولي للمكان...فأصبحت "سوميت" ملاذنا وقبلتنا لسنوات لاحقة حين تحاصرنا الفاقة وحين يضغطنا الحنين.
[/size]

_________________

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى