albejawi

حلاوة السلطة لخبطت الناس _تكملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حلاوة السلطة لخبطت الناس _تكملة

مُساهمة من طرف admin في الأحد يناير 25, 2009 4:22 pm

[size=12] دكتورة آمنة.. من أين نبعت هذه الخلافات ومن يقف وراءها؟

بداية شرارة الخلافات كانت عندما كنت أدير عملية الترتيب للتفاوض بتشكيل لجان مختلفة لمناقشة كيف نرتب أدوارنا في طاولة المفاوضات، كان المطلوب خلق حالة عصف ذهني لإعداد سيناريوهات مختلفة. لكني لاحظت أنهم يقولون للمشاركين إذا جلستم مع الدكتورة آمنة لن نعطيكم منصبا. والمؤسف أن هذا التهديد الذي لم أهتم به في وقته قد نُفذ على عدد كبير من المشاركين. وتطورت الأمور بفصلي من مؤتمر البجا تمهيدا لفصلي من جبهة الشرق. في كل هذه الأجواء انصب همي على الخروج بأفضل النتائج من المفاوضات لمصلحة إنسان الشرق. لم يدر في ذهني غير الخروج بأفضل النتائج وربما يتعلق الأمر بأجندة مطروحة تهدف إلى إقصائي كامرأة أخذت منصبا لا داعي أن تشغله امرأة. ولا أود أن أخوض كثيرا في أسباب الخلافات ومن يقف وراءها، إذ ما يشغلني كيف نسير في جبهة الشرق وكيف ننفذ الاتفاق الذي حصلنا عليه.

أما أن يكون الوصول للسلطة أحد أسباب هذه الخلافات فقد ذكرت من قبل أن للسلطة حلاوة وطراوة. وأعتقد الآن أن حلاوة السلطة هي التي (لخبطت) الناس.

* أين يقف قطار الخلافات في جبهة الشرق الآن؟

نقل البعض خلافات جبهة الشرق إلى المؤتمر الوطني وطلبوا منه أن يصبح وسيطا، وقبلنا نحن هذه الوساطة.

* الأستاذ صلاح باركوين الناطق الرسمي لمؤتمر البجا قال إن المؤتمر قدم الدكتورة آمنة ضرار كوجه بجاوي مشرق، لكنها انقلبت عليه، ما تعليقك؟

أعتقد أن صلاح باركوين آخر من يتحدث عن هذا، لأن ما قيل عنه عند حضوره من دبي إلى أسمرا فيه الكثير جدا.

ومؤتمر البجا لم يجد أحدا غيري في الداخل يتولاه، عندما كان صلاح باركوين في أسمرا وهو يعرف ذلك جيدا. أنا لم انقلب أو أبيع القضية التي باعها من باعها. وبهذه المناسبة أدعو الحكومتين السودانية والإريترية إلى إخراج كل الوثائق والمستندات المتعلقة حول التفاوض وغيره حتى يعرف كل شخص حجمه.

* الخلاف مع الأستاذ موسى، ألم يكن هناك حل يستند على رفقة النضال؟

الخلاف مع الأستاذ موسى تنظيمي بحت ولا أحسب أنه يمكن أن يخرج من هذا الإطار. صحيح أنني أسمع وأقرأ الكثير عن هذا الخلاف, وأعتقد أن الأمر متعلق بعدم معرفة على تحديد الإشكالية.

* إنسان الشرق لديه انتماءات سياسية ودينية سابقة، فالطريقة الختمية مثلا لها نفوذ كبير في الشرق، هل وضعت جبهة الشرق هذا الأمر في حساباتها؟

جبهة الشرق لم تقل إنها ستنتزع أو تغير ولاء جماهير الشرق, فنحن إضافة للأحزاب السياسية والعمل السياسي في السودان عامة وفي شرقه خاصة.

* الحكومة الإريترية لها حسابات مختلفة عن الوضع في شرق السودان، ألا تخشى الجبهة أن تكون أداة أو وسيلة تنفيذ للسياسة الإريترية؟

لا يحدث هذا أبدا.

* إذا كان الأمر كذلك، فلماذا تهتم إريتريا بالجبهة وتحتضنها وتدعمها.... الخ؟

علاقات الدول تحكمها المصالح, والآن هناك توافق في العلاقات السودانية ـ الإريترية. وقد كانت من قبل غير متوافقة.

* هل يعني هذا أن جبهة الشرق إذا لم تصالح الحكومة السودانية، لبادرت الحكومة الإريترية بإيقاف الدعم وحرية الحركة للجبهة؟

أنا لم أقل هذا.

* ظهر كيان الشمال كنبت داخل جبهة الشرق، وهم أفراد خرجوا من أحزاب أخرى، ما حكاية هذا الكيان؟

لا يوجد شيء اسمه كيان الشمال داخل جبهة الشرق. ونحن في الجبهة نسعى لتغطية كل الإثنيات الموجودة في الشرق حتى لا يشعروا أن الجبهة تضم البجا وحدهم. فالدعوة لتكوين جبهة الشرق تمثل دعوة للجميع. وأثناء المفاوضات التي سبقت توقيع اتفاق السلام، لم يكن هناك جسم اسمه كيان الشمال، فالمفاوضون محددون وجميعهم يمثلون جبهة الشرق التي كانت وحدها تدير المفاوضات.

* عفوا دكتورة آمنة.. يبدو من إجاباتك السابقة أنك تباشرين العمل السياسي بنقاء وشفافية ومثالية، إذا كان التقدير صحيحا، ألم يسبب لك هذا التعامل أية مضايقات؟

أنا صادقة تجاه أهلي في شرق السودان وقضاياهم، وأسعى لتوفير فرص حياة أفضل.

* إلى أي مدى أنت راضية عن ما نفذ على الأرض من مشاريع بعد توقيع اتفاقية السلام؟

ما نفذ على الأرض ليس في حجم توقعاتي. لكن عندما نعلم أن المشكلة كبيرة جدا وتقتضي العمل الكثير, نأمل في تكثيف العمل في الشرق، ليس من خلال الصندوق وحده، وإنما عبر خلق صندوق جديد للمانحين, ونحاول أن نجذب مستثمرين، كل هذه الأشياء من أجل تنمية الشرق ورفعة إنسانه.

وأنا راضية بنسبة 60 في المائة عن معدلات تنفيذ البرامج. أما برامج السلام نفسها، فأنا راضية عنها بنسبة 100 في المائة. وأعتقد أن هناك جدية واضحة من قبل الحكومة في التنفيذ.
[/size]

admin
Admin

عدد الرسائل : 519
الموقع : http://beja.topgoo.net
الدولة : النرويج
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

http://beja.topgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى