albejawi

خطر البجا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطر البجا

مُساهمة من طرف colamtw في السبت يناير 10, 2009 3:19 am

وتحت زعم المطالبة بتنمية مناطق شرق السودان وتوفير الخدمات الضرورية ، بدأ العمل العسكري لقوات مؤتمر البجا والأسود الحرة والذي استهدف الحاميات العسكرية التابعة للجيش السوداني فضلا عن المصالح الإستراتيجية والمدن الكبرى.



واستطاع متمردو البجا خلال عملياتهم العسكرية أن يسيطروا على مناطق واسعة من شرق السودان بالقرب من الحدود مع إريتريا التي تمثل العمق الإستراتيجي لقوات البجا وتجمع المعارضة .



ويرى الخبراء العسكريون السودانيون أن أية ضربة من الشرق ضد الحكومة السودانية هي ضربة مميتة للسودان وذلك لأن بالشرق ميناء بورتسودان ومنفذ تصدير النفط وخزانات المياه الرئيسية مثل خزان 'خشم القربة' ومشروعات غذائية مهمة مثل مشروعات الغذاء في ولاية القضارف فضلا عن الاعتداءات المتكررة على مرتادي طريق الخرطوم / بورتوسودان وهو الأمر الذي دفع التنظيمات والأحزاب السياسية إلى إلغاء الترخيص الممنوح لحزب مؤتمر البجا ، بحجة مخالفته لقواعد العمل السياسي وتفضيله الخيار العسكري .



ويضيف الخبراء أن للحركة الشعبية لتحرير السودان ' متمردو الجنوب ' خمسة آلاف جندي في شرق السودان وينشر الجيش الإريتري حوالي 35 ألف جندي على الحدود الشرقية مع السودان في حين يوجد للجيش السوداني ما يقرب من تسعة آلاف جندي وبالتالي فإذا ما انحاز الجيش الإريتري لقوات مؤتمر البجا والأسود الحرة فإنها تصبح قوات ضاربة تستطيع على أقل تقدير تنفيذ مخططات لتخريب شرق السودان ، ومنشأته الهامة .




ويتوقع البعض أن التوتر الواقع في شرق السودان ربما يجر الحكومة السودانية إلى حرب شرسة مع إريتريا نظرا للدعم الذي يتلقاه المتمردون من الحكومة الإريترية فضلا عن اعتقاد الحكومة السودانية بأن المتمردين يتلقون تدريبهم العسكري داخل الأراضي الإريترية .



ولا يقتصر خطر البجا على الجوانب العسكرية فحسب بل يمتد إلى الجوانب الثقافية المرتبطة بهوية السودان فقد اعتمدت المعارضة المسلحة في شرق السودان لغة 'البداويت' التي يتحدث بها أكثر من مليوني شخص لغة للتعليم في المناطق التي تسيطر عليها قواتها .



وتشجع الولايات المتحدة الأمريكية - التي تسعى بسياساتها إلى إزكاء الرغبة في تقسيم السودان - على إحياء اللغات المحلية فقد أطلقت منظمة 'اللجنة الدولية للإنقاذ' الأميركية, في احتفال رسمي في أسمرا, مشروع كتابة لغة 'البداويت' التي يعود تاريخ ظهورها إلى أربعة آلاف سنة, بإصدار خمسة كتب بهذه اللغة وإعلان بدء تعليمها في 19 مدرسة في شرق السودان ابتداء من الشهر المقبل.

colamtw

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى