albejawi

الدور الحكومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدور الحكومي

مُساهمة من طرف colamtw في السبت يناير 10, 2009 3:16 am

ونظرا لما تتعرض له الحكومة السودانية من العديد من المواجهات والاشتباكات المسلحة من قبل متمردي دارفور ' الغرب ' والحرب الأهلية التي انتهت منها مؤخرا مع متمردي الحركة الشعبية ' الجنوب' بعد توقيع اتفاق السلام فإن الحكومة السودانية وبرغم مرور أكثر من عامين على احتلال قوات مؤتمر البجا بالتعاون مع الحركة الشعبية وقوات معارضة أخرى لمدينة 'همشكوريب' إلا أن القوات المسلحة السودانية لم تشن أي عملية عسكرية لاستعادة المدينة المحتلة.



وسعى النظام السوداني عبر رئاسة جهاز الأمن الوطني السوداني إلى الحوار والتفاوض مع قيادات مؤتمر البجا وهو ما دفع رئيس المؤتمر عمر محمد طاهر إلى العودة لينهي فترة تمرده في شرق السودان .




وأسفرت هذه المفاوضات بين طاهر والحكومة السودانية عن توقيع اتفاق مع حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم لإنهاء الهجمات المتبادلة كما يتضمن عفوا عاما عن المتمردين ، ويوفر فرصة لاستيعابهم في مؤسسات الدولة المدنية وتتكفل الدولة بتنمية مناطق الشرق ، كما يضمن الاتفاق لمواطني شرق السودان أن يحكموا أنفسهم في إطار الحكم الاتحادي .



وقامت الحكومة بتعيين عمر محمد طاهر معتمدا لمدينة همشكوريب غير أنه فر منها إلى العاصمة الإريترية ' أسمرا' بعد استيلائه على عدد من سيارات الدولة وأموالها.



أما عن مشاكل قبيلة الرشايدة فإن الحكومة السودانية تبذل جهودا من أجل حل هذه المشاكل حيث تم تقدير الخسائر التي تكبدتها القبيلة نتيجة مكافحة التهريب والتي قدرت بمليارين جنيه سوداني قامت الحكومة بدفعها ولم يتبق سوى نصف مليار جنيه.



كما سعت القبيلة لإعادة أبنائها المتمردين من إريتريا وبالفعل عاد عدد كبير منهم إلى السودان ولا تزال المحاولات جارية لإعادة البقية وسعت الدولة إلى بناء المدارس و المراكز الصحية وامتدت خدمات المياه إلى مناطق غرب نهر القاش .



بينما رفض تنظيم الأسود الحرة التفاوض مع الحكومة السودانية في القاهرة وآثر الانسحاب من المناقشات ليعود مجددا إلى حمل السلاح .

colamtw

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى