albejawi

معاناة البجا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معاناة البجا

مُساهمة من طرف colamtw في السبت يناير 10, 2009 3:10 am

وتعاني قبائل 'البجا' من شظف العيش بسبب الصحراء المتسعة ووعورة الطرق وقلة الأمطار التي يعتمدون عليها في الزراعة فضلا عن ندرة نبات العشب الصالح لإبلهم وماشيتهم التي نفق معظمها خلال الثمانينات بسبب موجة الجفاف التي ألمت بالمنطقة وهو ما اضطر بعضهم للنزوح إلى أطراف المدن غير أن أغلبهم ما زال يحافظ على بيئته التي نشأ فيها.




وقد أثر نزوح هؤلاء وابتعادهم عن مناطقهم على لغتهم الأصلية وهو ما أوجد في بيت بعض البجاويين أناس يتحدثون بلغات متعددة.. فقد تجد الوالد يتحدث لغة أجداده ولكن أبناءه لا يستطيعون التحدث بها .



وتشير بعض الإحصائيات الخاصة بالبجاويين إلى أن نصيب أبناء المنطقة في السلطة السودانية كان ضعيفاً للغاية حيث تراوح ما بين 1.4 % إلى 3 % خلال نصف قرن الماضي في حين كان للولاية الشمالية النصيب الأكبر من مناصب الدولة .



كما يعاني السكان من الفقر وانعدام الخدمات الصحية والتعليمية وذلك إلى حد ارتفاع الوفيات بين النساء الحوامل لنسبة 70% وارتفاع نسبة الأمية إلى 90 % حيث ندرة المستشفيات والمدارس والجامعات .




ويعتقد قادة 'البجا' أن عوائد الموانئ السودانية إضافة للمعادن والمشروعات والثروات الزراعية والحيوانية التي توجد في مناطقهم هي من ضمن الثروات الخاصة بما يطلقون عليه 'بلاد البجا' والتي يجب أن توجه لأبناء هذه المناطق لتنميتها والارتقاء بمستوى المعيشة .


ويرى البجاويون كغيرهم من أبناء الأطراف السودانية أنه يجب تقاسم الثروة والسلطة بين كل أبناء السودان دون تمييز عرقي أو ديني وألا يقتصر ذلك على أبناء الشمال وهو ما دفعهم إلى تشكيل كيانات سياسية لتحقيق هذه المطالب .

colamtw

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

"الورقة الشخصية"
"الورقة الشخصية" :: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى